تطوير الذات

2018-11-02 09:25:43

تطوير الذات

تطوير الذات هو عملية تحسين الذات في الجوانب المختلفة، مثل العقل والجسد والروح. يمكن أن يشمل ذلك اكتساب مهارات جديدة، وتحسين العلاقات، وتحقيق الأهداف الشخصية. هناك العديد من الطرق لتنمية الذات، مثل القراءة والتعلم الذاتي، وحضور الدورات التدريبية، والحصول على الإرشاد المهني. يمكن أن يساعد تطوير الذات الأفراد على تحقيق النجاح في حياتهم المهنية والشخصية، وتحسين نوعية حياتهم بشكل عام.

 

►تطوير الذات :

مصطلح تطوير الذات يُعرَّف بأنه المجهود الشخصي وسعي الشخص ليكون أفضل ممّا هو عليه؛ عن طريق تحسين مستوى قدراته وإمكانياته ومؤهلاته، من خلال معرفتة لنقاط القوة أو الضعف في شخصيته لتطويرها نحو الأفضل، كما يشمل هذا التطوير قدراته العقليّة، وقدرته على مهارات التواصل مع الآخرين،  لتحسين قدرة على السيطرة على المشاعر وردود الأفعال، وإكساب الشخصية مهاراتٍ متعددة، وسلوكاً إيجابياً.
 

بعض الفوائد الرئيسية لتطوير الذات:

 
  • تحسين المهارات والمعارف: يمكن أن يساعد تطوير الذات الأفراد على اكتساب مهارات جديدة ومعارف جديدة، مما يمكنهم من التقدم في حياتهم المهنية والشخصية.
  • تحسين الثقة بالنفس: يمكن أن يساعد تطوير الذات الأفراد على زيادة ثقتهم بأنفسهم، مما يمكنهم من تحقيق أهدافهم ومواجهة التحديات.
  • تحسين العلاقات: يمكن أن يساعد تطوير الذات الأفراد على تحسين مهاراتهم في التواصل والتعامل مع الآخرين، مما يمكنهم من بناء علاقات صحية وناجحة.
  • تحقيق الأهداف الشخصية: يمكن أن يساعد تطوير الذات الأفراد على تحديد أهدافهم الشخصية وتحقيقها، مما يمكنهم من الشعور بالرضا والسعادة.

 

 

►أهمية تطوير الذات :

لتطوير الذات أهميّة كبيرة على مستوى الفرد و المجتمع، وتختلف أهميّته من شخص لآخر في درجة و مستوى إدراكه، فكلّما زاد تطوير الشخص لنفسه ارتفع مركزه في المجتمع وأرتقى، ويرجع تطوير الذات إلى المتدرّبين والعاملين على عملية التطوير؛ حيث إنّ لكل منهم منهجه الخاص، ولكن الكل يبدأ بالتركيز ببناء  الثقة بالنفس  وتطويرها أولاً كمدخل لتطوير الذات.
 

► مواصفات الخطة الناجحة لتخطط لحياتك:

 

  1. معرفة مفهوم التخطيط وفوائده وأهميته ، ومعرفة الخطوات الناجحة للتخطيط 
  2. اعداد ورسم خطة زمنية وعملية للمستقبل
  3. وسائل معرفة التأكد من تنفيذ الخطة
  4. خصائص معرفة الخطة الجيدة
  5.  حل المواقف الصعبة وكيفيتها

 

 لمعرفة المزيد من التفاصيل عن كل دبلوم يمكنك زيارة الرابط التالي:
سارع باقتناص الفرصة قبل نهاية العرض وسجل بياناتك بـ الإستمارة الموجودة بنهاية الرابط السابق 

 

 

►تقدير الذات :

ويمكن القول إنّ تقدير الذات واحترامها يعبّران عن شعور الفرد بقيمته وقدراته التي تُعدّ أساسيّةً لهويته، وتُعدّ العلاقات الأسريّة الباني الأكبر لتقدير الفرد لذاته؛ خاصّةً أثناء مرحلة الطفولة التي تلعب دوراً كبيراً في تطويرها؛ حيث يمكن للوالدين تعزيز احترام أبنائهم لذواتهم، ويكون ذلك بتعبيرهم المتواصل عن حبّهم لهم، وعن طريق إظهار المودة والاحترام، ومساعدة أبنائهم على وضع أهداف واقعيّة يسيرون على نهج تحقيقها بدلاً من فرض معايير غير واقعيّة عليهم وطلب تحقيقها، وقد ورد عن كارين هورني (بالإنجليزيّة: Karen Horney) أنّ قلّة احترام الفرد وتقديره لذاته يمكن أن يصل به إلى ضعف شخصيّته، الأمر الذي يقوده إلى اتباع وسائل متطرفة لإثبات نفسه، والجدير بالذكر أنّ ضعف احترام الذات وتقديرها يقود إلى عدم قدرة الشخص على تنمية مواهبه، والاستفادة من نقاط القوة لديه.
 

►طُرق تساعدك على تطوير الذات:

هناك  طرق تساعدك على تطوير الذات  متعددة يجب أن يتبعها الشخص لتطوير ذاته وتحسين كفاءاته، منها:

[١] تقليل الفجوة بين المعلومات ونظم التعليم التي يتلقاها الفرد والمهارات التي يكتسبها منها، وما يحتاجه فعلياً في حياته العمليّة. الاستمرار في التعلم والاطلاع على كلّ ما هو جديد من التغيرات العلميّة التي تحدث، وذلك لتطوير القدرات بمايتناسب مع التطورات الحاصلة في المجتمع. تحديد الهدف في الحياة. اكتساب طرق جديدة للتعامل مع الضغوطات ومشاكل الحياة. إحداث التغيير في جميع نواحي الحياة.

 


►مهارات تطوير الذات:

 

لتطوير الذات وبناء الشخصيّة عدّة مهارات :

 

  1. ​تحديد الأهداف والسعي وراء إنجازها: وتحديد الأهداف يحتاج إلى وضع خطة مناسبة والسعي لتنفيذها؛ للوصول إلى النهاية المرجوة.
  2. ترتيب الأولويات: من حيث أهميتها، فنبدأ بالأكثر أهميّةً ثم المهم ثم الأقل أهمية، فيجب أن يبدأ الفرد العيش في دائرة الأمور المهمّة، ويُنفّذها ويترك الأمور الغير المهمة في النهاية او يتركها جانبًا، وذلك عامل مساعد في  تحقيق أهدافه في أقل وقت وبأعلى كفاءة.
  3. التعلم للعمل ليس لمجرد العلم: فالتعلم لا يفقد أهميته الكبرى بدون العمل به، بل يكون عبئاً ثقيلاً  على صاحبه وربما يكون أكثر ضررا لأنه لم يعمل به، لذلك يجب على الشخص أن يعمل بكل ما يتعلّمه في خدمة نفسه ومجتمعه. 
  4. الارتقاء بالتفكير: ما يُميّز أي شخص عن غيره هو التفكير السليم ، والتفكير السليم مهارة تحتاج إلى التدريب، ارتقاء الفرد وتطوره ضرورة من ضرورات الحياة، فبه يستطيع تجاوز مشكلاته وتحسين أوضاعه.
  5. غرس التفاؤل في النفس: التفكير الإيجابي يساعد على غرس التفاؤل في النفس وهو أمر مهمّ للتطور، ويحفز الطاقة الإيجابيّة التي تُبعِد النفس عن الشعور بالإحباط والهزيمة، ممّا يزيد من كفاءة وفاعليّة الفرد وإنجازه في المجتمع، كما يعزّز روح المبادرة داخله.
  6. التطور والنجاح يبدآن من داخلك: فيجب عليه معرفة وتحديد قدراته والثقة بها، وتعزيز ثقته بنفسه وتحسين إمكانياته وقدراته، وهذا ما يجعل عمله متقن وهذا يكفي لنجاحه في حياته.
  7. الاستماع للآخرين وقلة الكلام: لأن حُسن الاستماع يزيد اكتساب الخبرات وفرص التعلم من الآخرين.
  8. تحسين العلاقات مع الآخرين: احترام الآخر ومراعاته ومحاورته بقدر متوازن، يزيد من فرص الاستفادة منهم.
  9. التوزان في مختلف جوانب الحياة: حيث إنّ تعقيدات الحياة ومتطلباتها قد تُسبّب الاحباط والتوتر في كثير من الأحيان، ولذلك يجب مراعاة الفرد للتوازن بين علاقاته في حياته الخاصة وعمله وجميع جوانب حياته بما يتناسب مع شخصيته.
  10. تركيز الجهود الشخصية على الجانب الذي يجد الفرد نفسه مميزا فيه، بحيث لا يفرغ وقته لكلّ شيء فيخرج بلا شيء، والاستمرار على تنمية وتطوير  هذا الجانب، يزيد التطور وتحقيق الهدف.

►الثقة بالنفس وعلاقتها بتطوير الذات:

 يحتاج تطوير الذات الشخصية القوبة والثقه بالنفس، وهذا ما يركّز عليه المهتمّون بهذا المجال وتُعتبر الثقة بالنفس أهم ما يميز أصحاب الشخصيّة القويّة، وتعتبر عامل مهم من عوامل النجاح والتفوق وتطوير الذات، فهي تساعد الفرد وتمكنه من حلّ مشكلاته بنفسه، واستغلال إمكانيّاته ووقته، كما يكون قادراً على التصرف بنجاح في مختلف مواقف الحياة، ويستطيع التمييز بين الخير والشر، فيقدر على الاختيار السليم،
وتُعرَّف الثقة بالنفس بأنها ذلك الإحساس الذي يشعر به الفرد تجاه نفسه، والذي يُمكّنه من التصرف والتكلم دون تردد، أو خوف، بحيث لا يكترث لردود أفعال الآخرين؛ فهو يتصرف ويتخذ قراراته بنفسه، وهي تنبع من احترام الشخص لنفسه، وإيمانه بأنّ الله -تعالى- وضع في كلّ إنسان ميزةً تجعله يختلف عن غيره، وعليه أن يكتشف هذه الميزة ويحاول تطويرها والإبداع فيها، وبناء شخصيته من خلالها.[٦]

موضوعات قد تهمك  :

... خطوات تعزيز الثقة بالنفس  

.... كيف تنجح في حياتك ؟ وتكون مميزا
 


العلم يرفع أقوام ويذل أقوام ، فعليك بالعلم لتتسلح به ضد عقبات الحياة ، ولدعم الثقة بالنفس وتطوير الذات ، يجب عليك فهم نفسك وإدارة إنفعالات وتحسين علاقاتك عن طريق فهم الآخرين وإدارة معاملاتك ... وحتى تتمكن من ذلك يجب عليك التزود بمهارات علم النفس والصحة النفسية .... تقدم لك الأكاديمية الدولية لتطوير الذات الماجيستير المهني في الصحة النفسية بتخفيض 50% لتتمتع بمزايا متعددة لمعرفة التفاصيل اضغط هنا . أو عبر صفحتنا على فيسبوك.

 


► أنواع الثقة بالنفس:

هناك نوعان من الثقة بالنفس، هما:⇒ 

  • ►الثقة المُطلقة بالنفس:

الشخص الذي يمتلك هذا النوع من الثقة، لديه القدرة على مواجهة كل ما يتعرّض له من ضغوطات ومشاكل في الحياة، ولا يستسلم بسهولة، كما يتقبل الفشل أو الخطأ، فهي ثقة تُسنَد إلى مبرّرات قويّة.

  • ► المُحدّدة بالنفس:

ما يُميّز هذه الثقة أنها لا تظهر في المواقف جميعها؛ وذلك حسب تقدير الشخص للموقف الذي يتعرض له، فهو يُقدّر إمكانياته ويعرفها.


►تعزيز الثقة بالنفس:

إنّ الثقة بالنفس سلوك مُكتسَب يمكن تطويره وتعزيزه، باتباع ما يأتي:

1.تقدير الشخص لذاته:-  

والنظر إليها بطريقة إيجابيّة، وإيمانه بأنّه يستحق الأفضل. الإيمان بأنّ الله تعالى وضع في كلّ شخص ما يميزه، وأنّ كل شخص يمتلك مواهب ومهارات قد لا يمتلكها غيره، وفي نفس الوقت عليه أن يدرك مواطن الضعف في شخصيته حتّى يستطيع تحسينها، ومن يدرك كلّ ذلك يستطيع تطوير نفسه والنجاح في الحياة، كما أنّه يتوقف عن مقارنة نفسه بالآخرين.

2.تغذية الشخصيّة ودعمها بالتجارب في كلّ جديد:- 

​ وهذا من شأنه بناء الشخصيّة وزيادة الثقة بالنفس. المشاركة في العمل الجماعيّ، مثل: الأعمال التطوعيّة، والأنشطة الجماعيّة التي تعطي الفرصة للفرد لإبداء رأيه، والتواصل مع الآخرين.

3. الابتعاد عن كثرة المعاصي والذنوب التي تعرض الإنسان لكثرة لوم  نفسه:- 

وهذا من شأنه أن يُزعزع ثقته بنفسه. التفاؤل بغدٍ أفضل، ومصاحبة الأشخاص الذين ينشرون الطاقة الإيجابيّة لمن حولهم. تدريب النفس على اتخاذ القرارات. وحتّى يبني الإنسان شخصيتة القويّة التي من شأنها تعزيز ثقته بنفسه، وبالتالي سعيه لتطوير ذاته بشكل مستمر، عليه أن يستمع جيّداً للآخرين، ويقرأ ويطَّلع باستمرار على ما هو جديد، ويتبادل وجهات النظر مع الآخرين ويتقبّل أراءهم، وبهذا تزداد مهارات التواصل لديه ويصبح مُتحدّثاً جيّداً، وتتوسّع آفاقه في الحياة ويصبح لديه رأي، وبذلك يُكوّن شخصيته الخاصة به ولا يقلد غيره،


أركان الحياة والتوازن النفسي


4.مساعدة الآخرين:

كما أنّ مساعدة الآخرين ودعمهم واحترامهم تُحسّن شخصيّته وتجلب له احترام الآخرين وامتنانهم، الأمر الذي ينعكس على بناء شخصيته بشكل إيجابيّ​​​.

الموضوعات التدريبية التي سيتم دراستها

  • ► أسرار الثقة بالنفس - والذي يهدف الي :

    • تغيير الذات، وأن تتغلب علي مشاكل الخجل والإحباط النفسي ويرشدك الي أسس بناء ثقتك بنفسك التي تقودك للنجاح، وتعلمك كيف تتغلب علي الفشل وإنعدام ثقتك بنفسك . كما يرشدك هذا البرنامج إلي تطور الثقة بالنفس في اكتساب الشخصية القوية التي تستطيع أن تقول لا بإيجابية وفعالية دون الشعور بالذنب.

    • ”إن الثقة بالنفس هي دليلك إلي التميز وسبيلك للنجاح وإكتساب الشخصية الجذابة الفعالة“


  • ► كيف تقول لا بإيجابية

    • يكسبك هذا المحور كيفية الرفض الايجابي وان تقول لا بايجابية والسبل التي تجعلك ان تتخلص من مصيدة نعم وداء استرضاء الآخرين مما يجعل لك شخصية متميزة ترفض عندما تريد ودون ان تخسر الآخرين.
    • كما يرشدك الي ان تكتسب مهارة قول لا فتحترم ذاتك وغيرك

    • ان تحليك بشخصية تجمع بين الرفض والموافقة تجعلك سعيدا ذو قيمة تحترم افكارك ومبادئك مما يجعلك تملك سمات الجاذبية. وفي هذا المحور ستقرر بنفسك كيف تقول لا ومتي تقولها وما هو الموقف الذي يجعلك تقولها.

    • ان مهارة قول "لا" تقودك الي شخصية بناءة قائدة متميزة.

⇒  المراجع:

1. ↑ وليد فتحي (2011م)، قرّرت أن أُغيّر حياتي (الطبعة الثالثة)، صفحة: 23، جزء: 11. بتصرّف.

2. ↑ سورة الرعد، آية: 11.

3. ↑ إبراهيم الفقي، قوة التحكم في الذّات (الطبعة الأولى)، صفحة: 18-24، 34-37 ، جزء: 11. بتصرّف.

4 . ↑ إبراهيم الفقي (2008م)، فن وأسرار اتخاذ القرار (الطبعة الأولى)، القاهرة: بداية للإنتاج الإعلامي، صفحة: 22-26، 106-107، جزء: 11. بتصرّف.

5 . ↑ عبد الكريم بكار (2010م)، من أجل النجاح (الطبعة الأولى)، القاهرة: دار السلام، صفحة: 23-24، جزء: 11. بتصرّف.

6 . ↑ توراو توكودا (2009م)، الغبيّ ينجح-فلسفة ماذا تفعل لكي تصنع المعجزات (الطبعة الأولى)، عمان: زهران، صفحة: 39، 89، 96، جزء: 11. بتصرّ

66

تهتم الأكاديمية الدولية لتطوير الذات بتقديم التدريب والاستشارات النفسية والأسرية عبر الإنترنت، وتتميز بمنهج علمي متكامل في مجالات الصحة النفسية والإرشاد الأسري، وعلاج سلوكي للإدمان، والتنمية البشرية، وتطوير الذات واللايف كوتشينج. كما توفر الأكاديمية دبلومات متخصصة في إعداد المدربين المحترفين TOT وتحليل الشخصية ولغة الجسد وأنماط الشخصية وعلم قراءة الوجوه والفراسة. وتقدم الأكاديمية خدمات مجانية لجميع الفئات والأعمار في الوطن العربي. يمكن لدينا مزيد من المعلومات عن خدماتنا وبرامجنا، يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات على صفحات مقالاتنا. اقرأ المزيد.