الشخصية الاستغلالية

2020-07-04 22:59:04

الشخصية الاستغلالية

يذهب بعض الأشخاص إلى التلاعب بالآخرين، ومحاولة استغلالهم لضمان الحصول على ما يريدون، وهم ما يسمون بـ الشخصية الاستغلالية ،وكثيرًا ما يلجؤون إلى ذلك بطريقة طريفة تخفي حقيقتهم الاستغلالية، وفيما يلي حيل الشخصيات الاستغلالية فعليك الانتباه اليها.تتظاهر الشخصية الاستغلالية بأنها عاجزة، وضعيفة، وقليلة الحيلة؛ من أجل دفع الآخرين لمساعدتها ، وأداء واجباتها بدلا عنها. صاحب الشخصية الاستغلالية يحرص دائمًا على استخدام الكلمات بطرق ملتوية تحمل أكثر من معنى، حتى لا يتحمل عاقبة أفعاله، كما أنه يستطيع أن يعكس معاني رد فعلك ليجعلك تبدو أنت المخطئ، وعادة ما تيخلص من وعوده لك بأي شيء، وينكر كل أقواله بسهولة.
 


المحتويات :

 


► الشخصية الخبيثة بشياكة   الشخصية الخبيثة بشياكة


الشخص الاستغلالي :

الشخص الاستغلالي لا يحمل من صفات الإنسانية سوى حب الذات والأنانية وتحقيق المصالح والأهداف الشخصية ، ويظهر بصوره الإنسان المثالي الطيب القلب ، حتى يتمكن من دخول قلوب الناس حتي يحقق غاياته ومصالحه. المستغل إنسان تخلى عن ضميره وإنسانيته من أجل إشباع نزواته ومصالحه  دون أن يراعي حقوق الآخرين  نعم غالبية المستغلين تحولوا إلى مجرد مادة ، فقدسوا وعبدوا المال وأصبحوا بلا أحساس أو عاطفة، عواطفهم باتت مادية واستغلالية يريدون فقط تحقيق أكبر ثروة والوصول إلى أعلى المناصب ، ويلجؤون أحيانا إلى أسلوب التهديد.

 الصداقة في نظرهم المنفعة الذاتية ، والأخوة هي الاستغلال ، والزمالة وسيلة لتحقيق الغايات وضربوا بأبسط القيم الأخلاقية والمبادئ الإنسانية  عرض الحائط ، طالما أن الهدف الوحيد عندهم هو استغلال الآخرين في تحقيق  مصالحهم. 

 

علامات  الرجل الاستغلالي:
 

  • قالت دراسة لمعهد /فيجا/ البرازيلي المختص بالشؤون الاجتماعية والإنسانية والنفسية، إن للرجل مصالح كثيرة يمكن أن تحققها له المرأة، من دون أن تعلم بأنه يستغلها، وهنا تكمن المشكلة، ولذلك فإن هناك علامات كثيرة تشير إلى أن الرجل الذي بجانبك يقوم باستغلالك لتحقيق مصالحه الشخصية، وسنأتي على ذكر هذه العلامات التي علها تساعد النساء على معرفة ما إذا كان الرجال الذين بجانبهن أو قريبين منهن يقومون باستغلالهن لغايات ومصالح خاصة. ولكن ماهي أهم هذه المصالح؟

 

تابعا على يوتيوب #الشخصية_النرجسية 

 

لا تنسى الاشتراك في القناة لمتابعة كل جديد


1 - التواصل الحميمي:  فهو يتقرب منك بغرض تنفيذ رغباته.

2 - الرغبة في الارتقاء الوظيفي: ويكون ذلك عن طريق استخدام جمالك وجاذبيتك، وهذه الغاية الثانية تتم إذا كانت المرأة تحب كثيرًا الرجل، وتبدي الاستعداد للتضحية من أجله، ولو على حساب كرامتها.

3 - من أجل الحصول على مالها إذا كانت المرأة غنية وتحب الرجل: وتعتبر المصلحة المادية الأعقد من بين المصالح لأن الرجل الذي يستغل هذه المرأة الغنية يكون رائعًا ودبلوماسياً بشكل خادع معها، أو يتظاهر بكثير من الحب لها للحصول على أموالها على شكل ديون من دون سندات أو الصرف الكبير لتحقيق سعادته.


أهم علامات الرجال المستغلين؟

1 - هم مصابون بعقد نفسية عديدة، وتصرفاتهم ليست تصرفات أناس عاديين، وربما عاش أحدهم في فقر مدقع أدت إلى إصابته بعقدة نفسية حول المال، وحبه في السيطرة على ما كان يفتقده طيلة حياته، فمثل هذا الرجل لن يترك فرصة سانحة من أجل التلاعب بعقل امرأة غنية.
2 - يتصفون بالاستغلال الناتج عن الكبت الشديد منذ الصغر، وعدم القدرة على تأمين نفقات زواج من امرأة تحقق رغباتهم.
3 - يعانون من عقدة الطمع وليس الطموح؛ لأن الطموح أمر مشروع بالطرق المشروعة، أما الطمع فهو مدمر يتضمن بين مضامينه إمكانية فعل أي شيء للارتقاء على أكتاف الآخرين.

 

►الشخصية المتسلطة    الشخصية المتسلطة


علامات تبدو على أفعال الرجال المستغلين :
إذا ركزت المرأة على هذه العلامات فإن بإمكانها أن تعرف بأن الرجل الذي تحبه أو تود التقرب منه لعلاقة جدية من أجل الزواج يقوم باستخدامها واستغلالها، فما هي أهم هذه العلامات؟

1- لا يرغب في تعريفك على أصدقائه وعائلته، ويبعدك عن تفاصيل حياته
هذا النوع من الرجال يعتبر غامضاً وتكون علاقته بالمرأة هي علاقة مبنية على المصالح. فهو لايريدك أن تتعرفي على أحد في عالمه الخاص به؛ لكي لا تكتشفي شخصيته الحقيقية.

2- عندما يلعب دور «الشبح» معك
أي أنه يظهر فجأة ويختفي فجأة. فهو قد يظهر عندما يشعر بأنه بحاجة إلى خدماتك، ومتى انتهت فهو يغيب فجأة أيضًا من دون أن تعرفي الأسباب.

3- لا يبدي أي أهمية لعواطفك ومشاعرك
فهو لا يهتم بالعواطف والمشاعر الإنسانية إذا تضاربت مع مصالحه. وأقل ما يمكن وصفه أنه من دون أحاسيس.

4- عندما تريدينه بجانبك فهو دائمًا مشغول وليس لديه وقت
يتصرف بحسب رغبته وليس بحسب رغبتك أنت. فهو الذي يحدد متى يظهر ومتى يغيب، ولايهمه إذا كانت لديك حاجة لتواجده معك.

5- هو غير مستعد لإخبارك بمكان تواجده
الرجل الذي يستخدمك ويستغلك لن يخبرك أبدًا بمكان تواجده.

6- يعمد إلى متابعتك وملاحقتك سرًا
وذلك لمعرفة ما إذا كنت تتعاملين مع رجل آخر أو إنسان آخر.

7- يظهر علامات بأنه مستعد للتخلي عنك وقتما يشاء
هؤلاء الرجال يرغبون في أن يكونوا هم الذين يحددون متى يتخلون عن المرأة، أي أن المبادرة تكون بأيديهم.

8- لا يبدي أي اهتمام ببناء جسور بينك وبينه
أي يتخلى عن بناء أية جسور للتواصل فيما بعد، إذا غاب أو تخلى عنك، وهنا ستكونين ضائعة لاتعرفين ماذا تفعلين.
   
الاستغلالي يمارس هوايته دون خجل من أحد ، ولا يكتفي بذلك بل يتبع أساليب الخداع والغش حتى يصل إلى مبتغاة ، ويشعر بنشوة ولذة عند تحقيق مكاسبه ،  بدون  ضمير  أو أخلاق ،   يسير على حطام الآخرين ، فليس في الدنيا له أهم من أن يحقق مصالحه  ، وإن كانت مكاسب مؤقتة فهو يخطط للمكاسب الكبيرة دائما. 

إننا وللأسف نعيش مع هذه الفئة التي تندس بكل ثقه  بيننا. انها فئة مريضه.تعاني النقص قبل الكمال ...يملأها الحقد والكره ...قبل المحبة ... بها صفات اللئم والخبث  اكثر من الصدق.  وبدون وعي منا ...نكون الفريسة التي تقع في شباكها دون وعي أو معرفة عن حقيقة نواياها.


 

انضم الآن إلى دبلوم تحليل الشخصية عن طريق قراءة الوجوه(علم الفراسة)  واحصل على تخفيض 25% 

انضم الآن إلى دبلوم تحليل الشخصيات  واحصل على تخفيض 25%
 

 

للانضمام إلى  دورة تحليل أنماط الشخصية بتخفيض 25%  DISC 


لانضمام إلى  دورة تحليل أنماط الشخصية بتخفيض 25% MBTI


 احصل على الدورتين معا بتخفيض 50% 

ادفع بفيزا مشتريات البنك الأهلي المصري وقسط على 6 شهور بدون فوائد


اعرف شخصيتك من خلال اختبار DISC أون لاين 

 

 

 

 

99

تهتم الأكاديمية الدولية لتطوير الذات بتقديم التدريب والاستشارات النفسية والأسرية عبر الإنترنت، وتتميز بمنهج علمي متكامل في مجالات الصحة النفسية والإرشاد الأسري، وعلاج سلوكي للإدمان، والتنمية البشرية، وتطوير الذات واللايف كوتشينج. كما توفر الأكاديمية دبلومات متخصصة في إعداد المدربين المحترفين TOT وتحليل الشخصية ولغة الجسد وأنماط الشخصية وعلم قراءة الوجوه والفراسة. وتقدم الأكاديمية خدمات مجانية لجميع الفئات والأعمار في الوطن العربي. يمكن لدينا مزيد من المعلومات عن خدماتنا وبرامجنا، يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات على صفحات مقالاتنا. اقرأ المزيد.